samedi 13 mars 2010

الأخطاء العشرة الواجب تجنبها للمبتدئ اللينوكس

إذا كنت مبتدئا في استخدام لينوكس فبالتأكيد هذا المقال هام لك …

أنا هنا أتحدث عن المستخدمين العاديين للينوكس، وليس المهووسين (Geeks). والمستخدم العادي الذي اقصده هنا هو الذي لا يهمه ولا يريد ان يعرف كيف يعمل الكمبيوتر ولكنه يستخدمه في حياته اليومية وفقط.

وبمرور الوقت تزيد شهرة بعض توزيعات لينوكس . خاصة أبونتو. وهذا ما يثير اهتمام بعد المستخدمين المحترفين لمايكروسوفت ويندوز بتجربه لينوكس , ولكن هؤلاء المنتقلين حديثا للينوكس يكررون بعض الاخطاء الشائعة وهذا ما سنتكلم عنه هنا.

تجاهل التوثيق والمساعدة الرسمية اللتي تأتي مع التوزيعة

على سبيل المثال ، النسخة المنصبة حديثا من أبونتو تجد في الشريط العلوي ايقونة علامة استفهام زرقاء بجانب ايقونة فايرفوكس. فمركز المساعدة بأبونتو ليس عديم القيمة لقد أنشأ لمساعدتك , ولنسأل انفسنا بجدية كم عدد من استخدموا المساعدة والتوثيق الرسمي.

عدم الدخول على المنتديات أو قنوات الـ irc للمساعدة خطوة بخطوة أو لإيجاد حلول سريعة

بالطبع لا تفعل هذا إلا إذا بحثت في جوجل أولا أو اي محرك بحث أخر. جوجل هو صديقك وخاصة البحث الخاص بلينوكس Google – Linux Seach. لا تتجاهل الويكي أيضا فهي مساهمات من أعضاء المجتمع لمساعدتك على التعامل بسهولة مع ما تريد معرفته

تجاهل رسائل الخطأ اللتي يعطيها لك النظام

في جنو/لينوكس ليس كل خطأ معناه حدوث تعليق أو مشكلة كبيرة بالنظام، لذلك عند قرائتك بعناية لرسائل الخطأ ستجد أنها تخبرك ما هي المشكلة وكيف يمكنك حلها.
على سبيل المثال: اذا استخدمت apt-get للبحث عن حزم وتبين أن هذه بعض إعتماديات الحزم مكسورة broken dependences ستجد أنها يقول لك يوجد عدد …. من الحزم المكسورة ولكنه يخبرك استخدم apt-get install -f لإصلاح المشكلة.

استخدام المستخدم الجذر

لا يمكنك ان تتعامل بسهولة مع لينوكس حتى تعرف كيف تستخدم صلاحيات الجذر root. تعامل مع النظام ولا تقلق من أن تخرب شيئا. إنها احسن الطرق للتعلم. إذا كنت قلقا من أن يؤدي استخدامك لتعطيل شئ ضع لينوكس على جهاز إفتراضي Virtual Machine وأبق دائما نسخة إحتياطية في حالة حدوث أي مشكلة.

التفائل الزائد عن الحد

لا تتفائل أكثر من اللازم ، جنو/لينوكس لن يعمل أسرع ب 3000% أسرع من مايكروسوفت ويندوز. ولكنه يظل أفضل كثيرا. فهو مستقر وهذا لا يعني أنه نظام خال من العيوب.

الإعتماد على wine كثيرا

استخدام wine طريقة جيدة لتشغيل برامج ويندوز على لينوكس. ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تشغيل كل البرامج على wine. فهو ليس الحل الأمثل. لذلك فمن الأفضل أن تجد بديلا يعمل بشكل إفتراضي. لذلك عندما لا يعمل برنامجك على wine لا تصرخ وتتكلم كثيرا ولكن جد طريقة إلتفافية لتشغيله أو أوجد البديل.

البحث عن أفضل توزيعة

لن تجد أفضل توزيعة أبدا . Distrowatch ليس خدمة للزواج :). أختر فقط التوزيعة اللتي تجد أنها الأقرب لما تريده. وأبدأ في تخصيصها . فلن تجد أبدا توزيعة تقدم كل شئ كما أنه لا يجد ما يمنعك من اللعب بتوزيعتك وتخصيصها كما تشاء. فقط خصص توزيعتك المفضلة وشاركها مع الاخرين.

البدأ بسطر الأوامر

قد يعترض الكثيرون على هذا، ولكني أعتقد أن هذا ليس ضروريا. لكي تستخدم جنو/لينوكس لا يجب أن تكون محترفا لسطر الأوامر. يجب عليك انت تعرف فكرة مبسطة عن سطر الأوامر وطريقة كتابة الأوامر. تعلم الأساسيات فقط إذا كنت تستخدم لينوكس كجهاز شخصي. يوجد العديد والعديد من المراجع عن سطر الأوامر والأومر الخاصة بـ bash اللتي يمكن أن ترجع لها عند الضرورة. إذا كنت تتعلم لينوكس لكي تدير سيرفرات فلا غنى لك عن سطر الأومر.

تعليق الأخطاء على شماعة اللينوكس

إذا كنت خبيرا بتكنولوجيا المعلومات ولديك مشاكل مع لينوكس. فلا تعتقد انك خبير. فلا يهم إذا كنت خبيرا في تكنولجيا المعلومات على أنظمة مايكروسوفت. ولكن يوجد الكثير والكثير ممن هم ضد اللنوكس على الإنترنت. فلقد رأيت العديد “الخبراء” يلقون باللوم على لينوكس عن أخطاء هم من ارتكبها. بالمناسبة اللينوكس لا يأتي بضمان لذلك فلن تجدي لعبة اللوم هذه فهذا ليس عدلا.

هذه تسع أخطاء , وإليك العاشر

ترك استخدام اللينوكس

إذا كنت محترفا في أنظمة الماك أو الويندوز فهل هذا يعني أنك ولدت خبيرا؟؟ بالطبع لأ … لا يمكن أتقان شئ من مجرد استخدامه يوما واحدا أو استخدامه بمهام بسيطة من مهامنا اليومية. فتعلم المشى يحتاج إلى تمرين وكذلك لينوكس. تعلم لينوكس ليس التحدي المهم وليس مهم حرجة ، لذلك أعطه بعض الوقت. أنه نظام تشغيل وليس برنامج.

يوجد مفهوم خاطئ لدى البعض أن استخدام لينوكس صعب ولا يمكن تعلمه بسهولة ، فقط فكر في أنه سهل وسيكون سهلا بالنسبة لك ….

المصدر

ترجم بتصرف من Penguin Inside

jeudi 11 mars 2010

حياة الهكر في العالم العرب


أخوكم : فيصل الأنصاري – Mr.pho0T0oshoP
العنوان : حياة الهكر في العالم العربي
مفهوم الهكر في العالم الهكر : شخص غامض , يخترق كيف ما يشاء والناس تخاف منه , ويعتبر شخصية كبيرة ويكون له أعوان يلحقون خلف شهرته وقد يتلبسون بها , في عصرنا الحالي انقلبت الموازين , أصبح الصغار كبارا بعقولهم في عالم الهكر أعمارهم تتراوح ما بين الـ 16 سنة و الـ 20 سنة .. في هذا السن تجد كثيرون محترفون في عالم الهكرز , منهم الطيب ومنهم الخبيث , المخترقون أجناس.. وقد تجد فيهم من يساعد الناس في استرجاع بياناتهم و بريدهم الالكتروني .. ومنهم من يقوم بسرقة الناس مدعيا انه شخص طيب وهو في الأصل متلصص يريد أن يخترق عبثا , كثرت عمليات الاختراقات في العالم العربي .. ولاحظنا الاختراقات الكثيرة على المواقع العربية وبأيدي عربية للأسف .. أصبح الهكر وسيلة للتهديد ووسيلة للانتقام وأصبح وسيلة للاستفادة من الأشخاص إما من اجل المال أو شيء يريده ولم يجده إلا عند شخص ما ,هذه الثلاثة من اغلب ما يحدث بين ما يسمون بالهكر .
كتب احد الهاكرز عن الفرق بين ( الهكر والكراركرز):
يوجد فرق كبير بين الهاكر و الكراكر , الهاكرز هم الذين بنوا الانترنت,الهاكرز الذين يتحكمون بإنشاء المواقع ,بعمل الكمبيوترات ,بكل شيء تراه على الانترنت أما الكر اكر هم الأوغاد من الذين لا هم لهم سوى إفساد و تخريب المواقع و سرقة البرامج و البحث عن الكراك لبرنامج اصلي و البحث عن أرقام الفيزا و أرقام الحسابات في البنوك والايميلات الشخصية بالافراد . الهكرز هم أشخاص أصلا مبرمجين محترفين طوروا قدراتهم وأصبحوا يستطيعون التسلل إلى الأجهزة والمواقع وغيرها وأسمهم بالعربي مخترقون أو متسللون أما الانجليزي وهو الشائع الكتابة بنطقه بالعربي هو (HACKERS)
( انتهى كلامه) .
تتعدد أقسام الهكر في العالم العربي إلى ثلاث أقسام هي :
1- المبتدئ: وهو أخطر أنواع المخترقين لأنه يريد تجربة كل ما تعلمه وغالبا ما التدمير للأجهزة.
2- الخبير: وهذا لا خوف منه لأنه يخترق الأجهزة فقط للبحث فيها و أخذ ما يعجبه منها
3- المحترف: وهو يجمع الاثنين معا فأولا يأخذ الأشياء التي يريدها من جهاز الضحية يترك الضحية .. والبعض يدمر.

فهنا .. قمنا بالتوضيح لسبب واحد هو : أن الهكر علم فلا تستخدمه في السوء

طرح بعض الأسئلة على الأخ جهاد الملقب بـ (Dr.JiHaD) أخي جهاد :ما وجهة نظرك للهكر في العالم العربي .. من الناحية الإيجابية ؟؟
Dr.JiHaD:
أرى أن هذا العلم وهذه:التقنية قد تستعمل لكثير من النواحي الايجابية في الهكر خاصة لدى الهكر العربي المسلم , فكثير من الهكر العرب يخترقون المواقع المعادية للإسلام
وسوف اذكر مثالا على هذا :
المواقع الإباحية العربية انتشرت فالهكرز العرب يخترقون هذه المواقع ويغلقونها وهذا ما امرنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه النهي عن المنكر من الإيمان عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . فهذا ما يسمى بالتغير باليد فنستنتج من النواحي الايجابية في عالم الهكر العربي انه يمكن تغير المنكر ومحاربه العدو والجهاد الالكتروني .

وما وجهة نظرك للهكر في العالم العربي .. من الناحية السلبية ؟؟
من الناحية السلبية للهكر العربي هناك نواحي كثيرة
العلم في الهكر هو سلاح ذو حدين
بعض الهكرز يتعلمون هذا العلم للتكبر والسطو على غيرهم فيسرق إيميلات أصحابه ويهدد غيره ويخترق أي موقع لا على التعيين فقط للشهرة وبعضهم يخترق أجهزة بنات لسحب صورهم والعياذ بالله والتهديد بنشر الصور وهذا النوع يجب الإمساك به وسجنه لأنه يعتبر فسادا في الأرض وبعض الهكر المحترفين يخترقوا سير فرات البنوك ويسحبوا منها فيزا و أموال لتحويلها ,وفي احد الأيام الماضية قامت مجموعة من الهكرز باختراق بنك معروف في السعودية فحولت ريال واحد من كل حساب وكان عدد الحسابات البنكية كثيرة قد تصل إلى 1000 حساب , فحولوا الأموال إلى حسابات الهكر لكي لا يشعروا أصحاب الحسابات من أن أموالهم قد سرقت وكثير من وسائل السرقة والتهديد والابتزاز

(انتهت الأسئلة)

مواقع الهكر في العالم العربي ومميزاتها :
هناك كثير من المنتديات والمواقع المتخصصة في مجال الهكر العربي – حيث أغلبها تتخصص بـ إحضار الجديد في عالم الهكر من ثغرات المواقع + برامج التشفير من الحمايات + دورات لاختراق المواقع والأجهزة والبريد + طرق وأساليب الحماية من ( أطفال الهكرز ) , نقول نعم أنها كثرت لكن ليست بهدف واحد . ليست بهدف تعليم ما يسمون بـ ( أطفال الهكر ) الذين يتعلمون ليخربون ويسرقون هناك عدة منتديات مشهورة بتعليمها للهكرز ولكن لتنمية الخبرات , حينها يبدأ الشخص المبتدئ بالإبحار في عالم الانترنت والبحث عن ما يريده
لا نقول أنها منتديات ومواقع يجب حجبها أو إغلاقها , أنا اعارض من يقول ذلك
لأسباب وهي :
الأول: إذا تم إغلاقها, يعني ذلك إغلاق الطريق إلى عالم البرمجة
الثاني: ستزود نسبة الاختراقات من 60% إلى ما فوق المائة %
الثالث: نسلب موهبة المبرمج والسكورتي وغيره من له هدف في عالم الهكر والبرمجة.
خبرتي في منتديات الهكرز وتصفحها .. وجدت أن لها فائدة عظيمة في الحماية للشخص , فالحماية قبل كل شيء
أحدى المنتديات التي امتازت بتعليمها الحماية :

[ بيت الهكر - العاصفة سعودي هاك قراصنة السعودية - ترياق - غضب فلسطين ] وهناك منتديات أخرى .
العاصفة : يتميز بشروحاته الجديدة والمتميزة
سعودي هاك : يتميز بتقديمه لدوراته لدورات بشكل متميز حتى يوصل المعلومة بسهولة.
قراصنة السعودية : تتميز بجديدها وتهتم بالحملات ضد أعداء الإسلام .
ترياق : من كبار المنتديات تتميز بميزة بأنها تحمل كل ما يخص أمور الحاسوب من برمجة وتصميم وغيرها.
غضب فلسطين : احترافيتها في مجال البرمجة بشكل عام .. وهو منتدى متميز باكتشاف الثغرات الجديدة وترقيعها .

كلمة قبل الختام : إن انتقادي لمحاربة الهكر هو لسبب واحد وهو .. ( لولى الهكر لما خلقت الحماية ) مفهوم العبارة : أي إن لم يكن هناك هكر لما صنعت الحماية
لأن من صنعها هو مخترقها .. وأغلب برامج الحماية تصنع فيروسات .. وفي نفس الوقت تأتي بمضاد لها

والسبب: حتى يمشي سوقها لبرنامجها الجديد
كلمة الختام: لكل هكر مسلم أن يستفيد مما أعطاه الله من علم في الخير ومساعدة الناس وعدم إيذاء المسلمين
لأن إيذاء المسلمين ليس من صفات الحبيب المصطفى محمد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فبالعلم نستفيد
لنفيد .
أحبتي .. كتبت لكم هذه السطور .. حتى تأخذوا فكرة عامة عن عالم الهكر , وسأتابع معكم المقالات عن عالم الهكر .

lundi 8 mars 2010

شرح تنصيب KDE 4 الجديدة والتطبيق على backtrack 4

أهلا وسهلا أحب تنويع المواضيع وأن لا تقتصر على الإختراق فقط لقد ثبت واجهة kubuntu 9.10 التي تستعمل kde4 وأحببت أن اشرككم لنبدأ سيكون الشرح سريع ولكن الخطوات سهلة

نذهب إلى موقع



clik here

وصفحة شرح تنصيب kde وهو سهل نسخ ولصق

ننسخ كل سطر واحد و نضغط على enter

كود:
sudo aptitude install build-essential kde-devel xorg-dev cdbs debhelper cmake \
kdesdk-scripts subversion ssh xserver-xephyr doxygen dbus-x11 \
libxml2-dev libxslt1-dev shared-mime-info libical-dev libgif-dev libssl-dev \
libboost-dev libboost-program-options-dev libboost-graph-dev libgpgme11-dev libxine-dev \
libqimageblitz-dev libbz2-dev libdbus-1-dev libpam0g-dev libpcre3-dev \
libkrb5-dev libsm-dev libclucene0ldbl libclucene-dev libjpeg62-dev \
libxtst-dev xsltproc libxrender-dev libfontconfig1-dev automoc librdf0-dev
وإن كنت تريد تنصيب ولكن مع بعض الاضافات

كود:
sudo aptitude install build-essential kde-devel xorg-dev cdbs debhelper cmake  \
kdesdk-scripts subversion ssh xserver-xephyr doxygen graphviz libqt4-dev \
dbus-x11 libdbus-1-dev libstreamanalyzer-dev libstrigiqtdbusclient-dev \
libxml2-dev libxslt1-dev shared-mime-info libgif-dev libpcre3-dev \
libclucene0ldbl libclucene-dev libjpeg62-dev libkrb5-dev libsm-dev \
libssl-dev libbz2-dev libical-dev libxml2-utils libopenexr-dev \
libjasper-dev libenchant-dev libavahi-common-dev libaspell-dev \
libasound2-dev libboost-dev libboost-program-options-dev libboost-graph-dev libgpgme11-dev \
libldap2-dev libsasl2-dev libxine-dev libqimageblitz-dev libsmbclient-dev \
libxkbfile-dev libxcb1-dev libxklavier-dev libxdamage-dev \
libxcomposite-dev libbluetooth-dev libusb-dev \
libcaptury-dev network-manager-dev libsmbclient-dev libsensors-dev \
libpam0g-dev libnm-util-dev libusb-dev libcfitsio3-dev libnova-dev \
libeigen2-dev libopenbabel-dev libfacile-ocaml-dev libboost-python-dev \
libsvn-dev libsvncpp-dev libqt4-dev libqca2-dev \
libstreamanalyzer-dev libstrigiqtdbusclient-dev \
libcommoncpp2-dev libidn11 libidn11-dev libxtst-dev librdf0-dev xsltproc \
libxrender-dev libfontconfig1-dev libpci-dev libxss-dev libxft-dev \
libpolkit-dbus-dev libpolkit-grant-dev libpolkit-dev git \
libpoppler-qt4-dev libspectre-dev
أنا استخدمت الطريقة الأولى بدون إضافات

باقي الصفحات يشرح تثبيت الحزم ويمكن تختار الذي تريد وهذا للمحترفين
بعض الصور من جهازي
نسيت حاجة أنا لم احذف النسخة السابقة من kde وعند تشغيل الجهاز يطلب منك أي سطح مكتب تريد







jeudi 4 mars 2010

افضل و اعظم توزيعة لينيكس لا يستعملها الى كبار الهكر

Katana: Portable Multi-Boot Security Suite

Last Updated: 03/01/2010

Katana



Awards

Security Database 2009 Award

Links

Description

Katana v1.5 (Z@toichi)

Katana 1.5 is a portable multi-boot security suite designed for many of your computer security needs. The idea behind this tool is to bring together all of the best security distributions to run from one USB drive. Katana includes distributions which focus on Pen-Testing, Auditing, Forensics, System Recovery, Network Analysis, Malware Removal and more.

Distros:

- Backtrack 4
- the Ultimate Boot CD
- Ultimate Boot CD for Windows
- Ophcrack Live
- Puppy Linux
- Kaspersky Live
- Trinity Rescue Kit
- Clonezilla
- Derik's Boot and Nuke

And instructions on installing additional Distributions can be found here.


Katana Tool Kit

- Wireshark
- Firefox
- PuTTY
- the Unstoppable Copier
- OllyDBG
- ProcessActivityView
- SniffPass Password Sniffer
- ClamAV
- IECookiesView
- MozillaCacheView
- FreeOTFE
- FindSSN
- The Sleuth Kit
- OpenOffice
and many more.
News

02/12/2010: Katana v1.5 Release

12/31/2009: Security-Database Best IT Security Tools For 2009 - Katana awared Excellent Live distro

Download

Name: Katana v1.5
File: katana-v1.5.rar
Size: ~ 3.1 GB
MD5: 3d80c9e6629462779822f11752868bbe
DOWNLOAD:

Torrent: katana-v1.5.torrent

Mirrors:

http://mirror.cc.vt.edu/pub/katana/ Current Virginia Tech Blacksburg, Virginia, USA
http://newfe.kracomp.com/katana Current

http://www.d3vrandom.net/hfc/katana Old

http://gextrade.thegoodhacker.com/katana/katana-v1.rar Old


Installation

1. Requires USB flash drive of size 8GB or larger with 6GB free space.
(NOTE: You can install Katana on smaller drives by uninstalling some distributions. See step 4.)

2. Download katana-v1.rar to local disk. Full install requires 6 GB of free disk space on local downloading system.
(NOTE: FAT16/FAT32 partitions cannot accommodate a 6GB file.)

3. Flash drive must be formatted FAT32.
(OPTIONAL: Create "katana" directory on local disk.)

4. (Turn off your virus scanner before install) Extract katana-v1.rar to the "katana" directory and move to USB flash drive OR extract directly to the root of the flash drive. Now you can run the uninstall_tools.bat or uninstall_tools.sh script in "boot/uninstall/" directory if you wish to remove any distributions. This can also be done after installation.

5. Change directory to the freshly copied /boot directory on the USB device. Make sure you're in the "boot" directory on the USB device!

6. Run the following with Administrative privileges. For Linux/OSX run ./boostinst.sh, for Windows run ./boostinst.bat

7. Make sure computer BIOS allows USB boot. Boot from flash drive.

All Done!
Log

v1.5 (codename "Z@toichi") - 02-10-2010 :
Download katana-v1.5.torrent
MD5: 3d80c9e6629462779822f11752868bbe
- Distros Removed: OSWA Assistant, Damn Small Linux, Damn Vulnerable Linux, Slax
- Distros Added: Puppy Linux, Kaspersky Live, Trinity Rescue Kit, Clonezilla, Derik's Boot and Nuke
- Added the Katana Tool Kit interface
- Added several new Windows tools inclusing GNUWin32, Forensic Acquisition Utilities, Angry IP and The Sleuth Kit.
- Changed the personal directory from "home" to "Documents".

v1.0 (codename "Kyuz-0") - 10-31-2009 :
Download katana-v1.torrent
MD5: df6738eec7dce3cbaf4dfab7cc691969
- Updated Ophcrack Live, Backtrack and OSWA Assistant.
- Added over 100 portable Windows Applications.
- Included addtional documentation.
- Added install and uninstall scripts for easier use.

v1.0 beta - 05-21-2009 :
MD5:
- Initial Release.



Screen Shots
Katana Boot Menu

Katana


Katana Tool Kit

Katana

Linking to Katana

Insert the following HTML code to add the Katana button to your website:



It looks like this:

FAQ

Why do I get disk write errors when downloading Katana?
A possible explanation is the file system type. File system, like FAT16 and FAT32, cannot handle files the size of the Katana RAR file. Make sure you are downloading to a partition with over 6 Gigabytes of free space on a file system that allows for storage of files over 6 Gigabytes.

Why is Katana so big?
Katana is comprised of many distributions designed to maximize use by coming as close to the 700 MB limit of a CD as they are able. All the distributions included in Katana, excluding the 50MB Damn Small Linux, are at least 600 MB by themselves. Combining these tools with some additional applications is why Katana requires around 6 GB of space.

Installing additional Distributions to Katana
General instructions on installing additional Ditros can be found here.

Instructions on installing ...

- UBCD4Win

- Backtrack 4

- Backtrack 3

- Clonezilla

- Puppy Linux

- Trinity Rescue Disk

- Nimblix

- Kon-Boot

- Dereks Boot and Nuke

- Samurai

- WeakNet

- OWASP Live

How can I leave feedback?

Can I install Katana on my harddrive?
Yes, running the install script can install Katana on the hard disk. The current boot loader for that disk will be replaced with the syslinux boot loader. The disk must be a FAT32 filesystem.

Why can't I boot from USB?
You may need to configure yout BIOS to boot from USB. You can generaly access your computer BIOS using [F1], [F2], or [Delete]. You may need to reconfigure the Boot Order to set the USB boot at a higher priority.

Why do I get "no bootable partition in table"?
See forum link

Why can't I extract the RAR file?
See forum link

Why does my Anti-Virus flag some files in Katana?


These files are flagged because they could potentially be used for malicious purposes by the user, but they can also be very useful for forensics and general sys-admin duties. When you read their description it may become more clear why anti-virus considers them potentially dangerous. Zipped versions of many of these tools are included because I have noticed that some Anti-Virus programs (like Symatic) delete them automatically if allowed to scan the Katana drive.

mercredi 3 mars 2010

دورة الهاكر الأخلاقي CEH

أضافها hacker75, في